Loading...
A-
A+

Fonts Size

Change Color

A-
A+

Fonts Size

Change Color

تنويه:

يتوجب على كل منشأة صحية إكمال البرنامج التدريبي الخاص بالدليل الإرشادي للمنشآت الصحية بشأن منظومة الإعلام والإعلان الصحي في إمارة أبوظبي كما هو مذكور في التعميم رقم 26 /2023 للمزيد من المعلومات اضغط هنا

تهيب دائرة الصحة بجميع المنشآت الصحية والصيدلانية والمهنيين الصحيين بضرورة الالتزام بما جاء بالتعميم رقم (63\2021) والخاص بتحديث بيانات رقم الهاتف المتحرك والبريد الإلكتروني وذلك ليتسنى لكم استلام جميع التعاميم والخطابات الصادرة من دائرة الصحة ، للمزيد من المعلومات اضغط هنا


مركز الأبحاث والابتكار

يعتبر قطاع الرعاية الصحية بأبوظبي من القطاعات الواعدة بتقديم خدمات طبية وبحثية ذات جودة عالية وبرؤى أكثر ابتكارا وتميزا.

لوحة تحكم الأبحاث والابتكار

الرؤية

أن نكون مركزا اقليميا رائدا في مجال الابتكار وبحوث الرعاية الصحية و علوم الحياة لمجتمع أكثر صحة.

الرسالة

" تطوير منظومة ذو نجاعة للأبحاث والابتكارات الطبية والعمل على استدامتها، من خلال الاختراعات واستنتاج الأدلة العلمية واعتماد الحلول والمنتجات الخاضعة للتنظيم، لتصبح أبو ظبي مركزا إقليميا لتحسين مخرجات الرعاية الصحية وتعزيز المعرفة والازدهار الاجتماعي والاقتصادي"

القيم

التركيز
على المرضى
الشفافية
الابتكار
والتميز
المرونة
التآزر

أولوياتنا

تقوم دائرة الصحة بتحسين صحة ورفاهية سكان أبوظبي من خلال الوقاية وتحقيق خدمات عالية الجودة في مجال الرعاية الصحية متكاملة وفعالة من حيث التكلفة.
الطب الجينومي هو مبادرة هامة في علم الجينوم تتضمن استخدام المعلومات الجينية عن الأفراد لفهم النمط الجيني، وتقديم التشخيص والعلاج الدقيق.

الأمراض ذات الأولوية

  • السرطان والأمراض النادرة
  • أمراض القلب والأوعية الدموية (السمنة ، السكري ، ارتفاع ضغط الدم ، التدخين ... الخ)
  • أمراض الجهاز التنفسي المزمنة
  • الأمراض المعدية الناشئة ومقاومة مضادات الميكروبات
  • الإصابات والصحة المهنية
  • اضطرابات الصحة العقلية والسلوكية والنمو العصبي
  • صحة المرأة والطفل ( الأمراض التناسلية ، صحة الأم ، حديثي الولادة ، صحة الطفل ، وأمراض النمو )

مجالات البحث

  • البيانات الكبيرة
  • شبكة إنترنت الأشياء الطبية
  • الطب الدقيق
  • التكنولوجيا المساعدة
  • اكتشاف الدواء
  • علم الاكتشاف
  • العلاجات المتقدمة (العلاجات الخلوية ، الأجهزة القابلة للزرع ، الروبوتات ، إلخ)
  • طب النانو
  • الطب الحيوي
  • الصحة العامة / الوقاية
  • الوراثة و علم الوراثة اللاّجينية

برامج الأبحاث والابتكار

المنشورات

المصادر

الأبحاث الطبية والتطوير

هذه الخدمة موجهة لجميع الجهات المهتمة بإجراء بحث موضوعي على الإنسان في امارة أبوظبي مثل:

  • منشآت الرعاية الصحية
  • المعاهد الأكاديمية
  • منظمات البحوث التعاقدية (CRO's)
  • المعاهد الحكومية / الخاصة

.01

تقديم الطلب

.02

عملية المراجعة

.03

إصدار القرار النهائي

.04

سيظهر اسم المنشأة ضمن قائمة المنشآت المرخصة لإجراء البحوث الموضوعية على البشر

عرض قائمة المنشآت

المتطلبات

  1. تعبئة طلب الإذن لإجراء بحث موضوعي على البشر( نموذج #1 )
  2. قائمة أعضاء لجنة أخلاقيات البحث(REC) بالإضافة الى السير الذاتية ورخص مزاولة المهنة الصادرة من دائرة الصحة - ( نموذج #2 )
  3. دورة تدريبية في أخلاقيات البحث لجميع أعضاء لجنة الأخلاقيات
  4. خطاب تعهد من دائرة الصحة- موقع من قبل جميع أعضاء اللجنة

لإرسال النماذج أو للاستفسارات، راسلنا على medical.research@doh.gov.ae

أقصى حجم للملف المرفق 8 ميجا بايت

نرحب بالمنشآت والباحثين المهتمين بإجراء البحوث البشرية في المجالات التالية، و نوجههم للتقدم مباشرة إلى فريق البحوث الطبية بدائرة الصحة.
من خلال هذه الخدمة يمكن التقدم بطلب تقييم بحث يندرج ضمن القائمة التالية للجنة أبوظبي للأبحاث الصحية والتكنولوجيا في دائرة الصحة.
يجب مراجعة المقترحات الحرجة المذكورة في المعايير الخاصة بأبحاث الموضوعات البشرية من قبل لجنة أبوظبي للأبحاث الصحية والتكنولوجيا وهي:

  • دراسات متعددة المراكز.
  • التجارب / الدراسات السريرية (المرحلة 1، 2، 3، و4).
  • أي بحث ممول (شركات الأدوية / التكنولوجيا الطبية / الذكاء الاصطناعي البشري).
  • أي بحث يحمل مخاطر كبيرة أو محتملة على البشر (المرضى).
  • أي بحث له علاقة بالجينات البشرية/علم الجينوم.
  • أي بحث له علاقة بالبيانات الطبية/العينات خارج دولة الإمارات العربية المتحدة لأغراض البحث.

سيتم تقييم الأبحاث المقترحة للمجالات المذكورة أعلاه من قبل لجنة أبوظبي للأبحاث الصحيه والتكنولوجيا (DOH ADHRTC)

.01

تقديم الطلب

استمارة التقديم

.02

عملية المراجعة

.03

إصدار القرار النهائي

.04

تصفح سجل الأبحاث الخاص بلجنة أبوظبي للأبحاث الطبية والتكنولوجيا

سجل الابحاث

المتطلبات

طلب دراسة بحثية طبية جديدة
  • نموذج طلب البحث V.3 - نموذج الإعفاء من أمن المعلومات، إن وجد
  • مقترح البحث/البروتوكول
  • السيرة الذاتية وشهادة الممارسة السريرية الجيدة لفريق البحث أضغط هنا للمزيد من المعلومات
  • ورقة جمع البيانات، إن وجدت
  • نموذج الموافقة، إن أمكن
  • المسح/الاستبيان، إن أمكن
طلب تجديد دراسة بحثية طبية
  • رسالة الموافقة المبدئية/الأصلية
  • آخر رسالة تجديد
  • تقرير جدول السير والمتابعة
  • نموذج الإعفاء ونموذج البحث المبدئي
  • خطاب التعديل في حالة تغيير الباحث الرئيسي.
  • خطاب لجنة سلامة البيانات ومراقبتها/لجنة مراقبة البيانات، إن أمكن
طلب تعديل دراسة بحثية طبية
  • نموذج التعديل (الإشارة # إلى الموافقة الأصلية على الدراسة "الموافقة الأولية وجميع خطابات الموافقة المرتبطة بها")
  • المستندات الداعمة
    *المستندات الإضافية للدراسة تعتبر بمثابة تعديل وليس إخطار.
طلب ما قبل نشر البيانات الخاصة بالدراسة الموافق عليها من قب الدائرة
  • الموافقة المبدئية للدراسة
  • نموذج ما قبل النشر
  • المقال الذي سينشر
إشعار عام
  • خطاب الموافقة على الدراسة
  • موجز الإخطار

* يجب أن يكون الباحث الرئيسي والدراسة تابعين لإحدى المنشآت المعتمدة لإجراء البحوث على البشر.
*الأدوات التنظيمية المنشورة ذات الصلة: معيار أبحاث الموضوعات البشرية. (2019). المبادئ التوجيهية لإجراء التجارب السريرية مع المنتجات التحقيقية

للاستفسارات يرجى التواصل على: medical.research@doh.gov.ae

البحوث الطبية المنشورة من إمارة أبوظبي هي مجموعة من البحوث الطبية القيّمة التي نشرت وتم تحكيمها من قبل خبراء وباحثين يعملون في قطاع الرعاية الصحية في إمارة أبوظبي، وتشمل عدداً من أحدث وأدق التخصصات الطبية المتنوعة والتي تعكس جهود الواقع العلمي لمجتمع الرعاية الصحية في إمارة أبوظبي.

.01

اعرف المزيد عن اصدارات البحوث الطبية من أبوظبي

اطلع على الأبحاث

للاستفسارات يرجى التواصل على: medical.research@doh.gov.ae

الابتكار

يشير تقييم التكنولوجيا الصحية إلى التقييم المنهجي لخصائص، تأثيرات و/أو آثار التكنولوجيا الصحية

.01

تقديم طلب تقييم التكنولوجيا الصحية (يرجى الاطلاع على النماذج والوثائق أدناه)

.02

بمجرد استلامها، ستتم عملية التقييم على أساس السلامة والكفاءة والفعالية

.03

سيتم إرسال خطاب رسمي لمقدم الطلب (بالموافقة أو الرفض)

.04

الترميز/التسعير وتسجيل المنتج/العلاج والنشر

.05

تصفح سجل التكنولوجيا

سجل التكنولوجيا

قم بتحميل النماذج مباشرة هنا أو لأي استفسار، راسلنا على adhtac@doh.gov.ae

أقصى حجم للملف هو 8 ميجا بايت

بالنسبة لقرارات الرفض: يمكن لمقدمي طلبات التكنولوجيا الصحية طلب الاستئناف بالإرسال إلى : adhtac@doh.gov.ae
(في غضون 30 يوما من استلام قرار الرفض) لبدء عملية التقييم من جديد.

ارسم مستقبل الرعاية الصحية من خلال الابتكار، حيث يقدم مركز الابتكار الصحي شبكة دعم شاملة لاختبار وتنفيذ وتسويق التقنيات الصحية.

.01

مقابلة واجتماع أولي مع الشركات الناشئة

.02

تقديم خطة العمل والمتطلبات من قبل الشركات الناشئة لدعمها في النظام البيئي

.03

الاتفاق على خطة المشروع المشترك والجدول الزمني

.04

تقديم الشركات الناشئة لترخيص سوق أبوظبي العالمي لشركات التكنولوجيا

.05

دعم دائرة الصحة من ناحية التنظيم وتصميم إثبات المفهوم والتدريب والوصول إلى شبكات المستثمرين والوصول إلى الشركاء وتقييم التكنولوجيا الصحية

.06

التخرج من برنامج التكنولوجيا الصحية التابع لدائرة الصحة (24 شهرا بحد أقصى)

لأية استفسارات، راسلنا على: HID@doh.gov.ae

الأدوية والمنتجات الطبية

من خلال هذه الخدمة، يمكن لوكلاء الأدوية ومقدمي الرعاية الصحية (المستشفيات) طلب ترميز الأدوية والمكملات الغذائية، حيث تُستخدم هذه الرموز لتسهيل المطالبات المالية من قبل التأمين الصحي. كما يستطيع وكلاء الأدوية والمستشفيات تقديم طلب لتعديل تفاصيل دواء مرمز

.01

تقديم الطلب والوثائق المطلوبة من خلال الموقع الإلكتروني ونظام ترميز الأدوية

منصة تم

.02

استلام رد دائرة الصحة بالموافقة أو الرفض أو طلب مزيد من المعلومات

.03

الحصول على رمز الدواء

الوثائق المطلوبة :

  1. شهادة تسجيل صادرة عن وزارة الصحة ووقاية المجتمع لترميز الأدوية المسجلة (وكلاء الأدوية)
  2. شهادة تسعير صادرة عن وزارة الصحة ووقاية المجتمع لترميز الأدوية المسجلة (وكلاء الأدوية)
  3. عرض الأسعار لترميز الأدوية غير المسجلة (المستشفيات)
  4. شهادة مطابقة جودة التصنيع للمنتج لترميز الأدوية غير المسجلة (المستشفيات)
  5. العمل الفني / صورة المنتج
  6. صورة المنتج
  7. نشرة المنتج

للاستفسارات عبر البريد الإلكتروني:   dmp@doh.gov.ae

من خلال هذه الخدمة، يمكنك التقدم بطلب تحليل مخبري لأي منتج طبي مثل المنتجات الصيدلانية أو المنتجات العشبية أو المكملات الغذائية أو مستحضرات التجميل للتأكد من سلامتها وخلوها من أية مواد ضارة

الشروط
يتوجب على مقدّم الطلب الحضور شخصياً لتسليم عينة المنتج.

.01

على المتقدمين تقديم الاستمارة والمستندات المطلوبة من خلال بوابة TAMM.

منصة تم

.02

تسليم عينة من المنتج

.03

استلام نتائج التحليل برسالة نصية قصيرة أو اتصال هاتفي من دائرة الصحة إن لزم الأمر

للاستفسارات عبر البريد الإلكتروني:  drugcodes@doh.gov.ae

من خلال هذه الخدمة، يمكن للمنشآت الصحية في إمارة أبوظبي التقدّم بطلب لتعيين أو تغيير مسؤول الأدوية المُراقَبة والمُخدِرة..

.01

تقديم طلب الخدمة والوثائق المطلوبة من خلال منصة تم

منصة تم

.02

بمجرد استلامها، ستتم عملية التقييم

.03

استلام الطلب المعتمد إلكترونياً

الوثائق المطلوبة :

  1. نموذج الطلب: استكمال وتوقيع النموذج الموجود للتنزيل "الموافقة على الشخص المسؤول عن الأدوية المُراقَبة والمُخدِرة"
  2. كتاب رسمي رسالة تخويل معتمدة من المدير الطبي للشخص المسؤول
  3. تقرير استلام وتسليم عهدة الأدوية المخدرة والمراقبة في حال تغيير الشخص المسؤول

للاستفسارات عبر البريد الإلكتروني:   dmp@doh.gov.ae

من خلال هذه الخدمة، يجب على مسؤول الأدوية المخدرة بالمنشأة تقديم تقرير استهلاك الأدوية الخاضعة للرقابة على أساس شهري وربع سنوي للعقاقير المخدرة.

خطوات العملية والمستندات المطلوبة:

.01

قم بتحميل نموذج التقرير

التحميل الان

.02

أرسل التقرير الشهري إلى دائرة الصحة عبر البريد الإلكتروني

cdreport@doh.gov.ae

.03

أرسل التقرير الربع سنوي إلى دائرة الصحة عبر البريد الإلكتروني

narcoticreport@doh.gov.ae

للاستفسارات عبر البريد الإلكتروني:  cdreport@doh.gov.ae

من خلال هذه الخدمة، يجب أن يقوم المسؤول عن الأدوية المخدرة في المنشأة بإبلاغ دائرة الصحة عن أي أمبولات مفقودة / مكسورة ؛ أو أي حوادث تتعلق بالمخدرات أو الأدوية المراقبة.

خطوات العملية والمستندات المطلوبة:

.01

قم بتحميل نموذج الإبلاغ عن حادثة مخدر / دواء مراقب

التحميل الان

.02

إرفاق وتقديم المستندات المطلوبة كما هو مطلوب.

.03

أرسل النموذج إلى مسؤول الأدوية المخدرة بدائرة الصحة عبر البريد الإلكتروني

dmp@doh.gov.ae

من خلال هذه الخدمة يمكنك الوصول إلى المنصة الإلكترونية الموحدة المعتمدة على مستوى الدولة لوصف وصرف الأدوية المخدرة والأدوية المراقبة.
يُلزم القانون الاتحادي جميع منشآت ومزودي الرعاية الصحية
باستخدام النظام لوصف وصرف الأدوية المخدرة والأدوية المراقبة وشبه المراقبة. أيضًا ، يجب على جميع منشآت الرعاية الصحية والصيدليات المرخصة توفير قارئ بطاقة الهوية الإماراتية لجميع الأطباء والصيادلة الذين يتعاملون مع الأدوية المخدرة والأدوية المراقبة.

قم بتسجيل المنشأة الصحية في المنصة الإلكترونية للأدوية المراقبة أو تسجيل الدخول في حال تم تسجيل المنشآة في المنصة وكما هو مذكور في الروابط ادناه.

.01

مستخدم جديد - سجل في المنصة الإلكترونية للأدوية المراقبة

سجل الآن

.02

مستخدم حالى - قم بتسجيل الدخول إلى المنصة

تسجيل الدخول

.03

لمزيد من المعلومات أو الدعم الفني يرجى الاتصال: 600566635 بريد الإلكتروني: NPCM.support@tahaluf.ae

تحميل التعميم ذات العلاقة

من خلال هذه الخدمة، يُطلب من أصحاب المصلحة المعنيين بما في ذلك المستشفيات والصيدليات وموردي الأدوية الإبلاغ عن جميع حالات النقص المتوقعة و / أو الفعلية في الأدوية إلى دائرة الصحة على الفور من أجل تجنب المشكلة والتخفيف من حدتها.

خطوات العملية

.01

قم بتحميل نموذج الإبلاغ عن نقص الأدوية

التحميل الان

.02

أرسل نموذج الإبلاغ عبر البريد الإلكتروني

dmp@doh.gov.ae

.03

استلام الطلب المعتمد إلكترونياً

ستعمل دائرة الصحة بشكل وثيق مع موردي ومصنعي الأدوية منشآت الرعاية الصحية لتحديد الأسباب الجذرية للنقص المبلغ عنه وسد أي ثغرات في عملية التوريد لضمان سهولة الوصول إلى الأدوية الضرورية وتوافرها لجميع سكان أبوظبي.

من تُمكِّن هذه الخدمة جميع مقدمي الرعاية الصحية من تقديم تقارير عن أي أعراض جانبية ناتجة عن أي من المنتجات الدوائية أو الأخطاء الدوائية، إلى جانب الأعراض السلبية اللاحقة للتحصين وذلك خلال الإطار الزمني المنصوص عليه حسب سياسات دائرة الصحة، حتى وإن كان مقدم التقرير ليس على يقين بأن الأعراض الناتجة ليس لها علاقة بتناول المنتج الطبي

.01

إضغط الرابط أدناه للدخول لموقع الخدمات الإلكترونية

الإشعار الالكتروني

.02

تسجيل الدخول باستخدام معلومات المنشأة أو حسابك المهني

.03

حدد الإشعار ثم التيقظ الدوائي ثم اختر نوع التقرير

.04

املأ جميع المعلومات المطلوبة

.05

انقر "إرسال"

للمزيد من المعلومات بهذا الخصوص، الرجاء التواصل مع برنامج اليقظة الدوائية على البريد الإلكتروني:  pve@doh.gov.ae

من خلال هذه الخدمة ، يتعين على مرافق الرعاية الصحية تقديم تقرير عن مخزون الترياق على أساس شهري. تتيح الخدمة لمستخدم المستشفى الإبلاغ عن مخزون الترياق بحلول اليوم الخامس من كل شهر.

خطوات العملية:

.01

انقر على الرابط أدناه للوصول إلى نظام الإشعارات الإلكترونية

الإشعار الالكتروني

.02

تسجيل الدخول باستخدام معلومات منشأتك أو حسابك المهني

.03

حدد الإشعار ثم رابط تقرير المخزون الشهري للترياق

.04

سيتم عرض نموذج تقرير مخزون الترياق الشهري ليتم ملؤه من قبل المستخدم.

للاستفسارات أرسل بريدًا إلكترونيًا إلى:  PVE@doh.gov.ae

اشترك للحصول على التحديثات

شكرا على الإشتراك

تم التحديث: 21 نوفمبر 2024

Mobile For an optimal experience please
rotate your device to portrait mode