مركز الأبحاث والابتكار
برامج الأبحاث والابتكار
تضمن دائرة الصحة من خلال برامجنا توافر الأدوية الآمنة والفعالة لتحسين الصحة في امارة أبوظبي.
الأبحاث المبنية على البيانات / الأدلة من الواقع
تعتمد الأبحاث المبنية على البيانات / الأدلة من الواقع بشكل أساسي على بيانات السجلات الصحية للمرضى وتشمل هذه السجلات بيانات الحالة الصحية للمريض و/أو نوع الرعاية الصحية المقدمة له والتي يتم جمعها بشكل دوري من العديد من المصادر، مثل السجلات الصحية الإلكترونية والمطالبات المالية والإدارية وسجلات الأجهزة الطبية.
يوفر هذه النوع من الأبحاث الدعم اللازم للقرارات التنظيمية والسريرية والقرارات المالية وتشجيع المزيد من البحث في الموضوعات ذات الصلة.
فيما يلي تقارير عن الأبحاث المبنية على البيانات / الأدلة من الواقع
ملاحظة: وجهات النظر الواردة في هذه التقارير هي آراء المؤلفين ولا تمثل السياسات أو المواقف الرسمية لدائرة الصحة أبوظبي.
لمزيد من المعلومات حول الأبحاث المبنية على البيانات / الأدلة من الواقع، يرجى التواصل على : DMP@doh.gov.ae
قيود صرف مضادات الميكروبات ذات النطاق الواسع المحددة
استنادا إلى تعميم رقم 135/2021 و تعميم رقم 31/2022 بخصوص قيود صرف مضادات الميكروبات ذات النطاق الواسع المحددة ، أدناه هي القائمة المحدثة للمضادات الحيوية في الملحق 1 وقوائم الصيدليات الخارجية التي تم إعفاؤها من القيود:
الملحق 1 المحدث: قائمة المضادات الحيوية للصيدليات الخارجية (محدثة 31 يناير 2022)
الصيدليات الخارجية التي تم إعفاؤها من القيود (محدثة 16 يناير 2024)
برنامج الإشراف على مضادات الميكروبات
- تفرض المقاومة المتزايدة لمضادات الميكروبات تحديات علمية واقتصادية وإدارية ومجتمعية تهدد الصحة العامة في جميع أنحاء العالم. هناك حاجة ماسة إلى نهج منسق على المستوى العالمي والإقليمي والمحلي والمجتمعي وحتى على المستوى المؤسسي
- بشكل عام، هناك إفراط في استخدام / إساءة استخدام مضادات الميكروبات في مرافق الرعاية الصحية. تهتم دائرة الصحة بشأن إساءة استخدام المضادات الحيوية واسعة النطاق في حالات المرضى الخارجيين البسيطة. لأنه يؤدي إلى زيادة مقاومة المضادات الحيوية التي تحد من خيارات العلاج
- تطلب دائرة الصحة من جميع المستشفيات ومراكزجراحة اليوم الواحد في إمارة أبوظبي إنشاء برنامج إشراف فعال على استخدام مضادات الميكروبات.
- يمثل ASPجهدًا برمجيًا منسقًا متعدد التخصصات والذي يعزز الاختيار الأمثل للعلاج بمضادات الميكروبات والجرعة والمدة التي تؤدي إلى أفضل نتيجة سريرية ممكنة لعلاج أو الوقاية من العدوى، مع الحد الأدنى من السمية للمريض وأقل تأثير على مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية
- يتطلب التنفيذ الفعال لASP التزامًا قويًا واستثمارا للموارد من إدارة المستشفى والذي يدعم برنامج الإشراف على مضادات الميكروبات. كما يستلزم تدريب الموظفين الرئيسيين ، بالإضافة إلى تطوير العمليات المناسبة والأنظمة الداعمة
- تبنت دائرة الصحة استراتيجية شاملة متعددة الأوجه ومنسقة للحد من المقاومة المتزايدة لمضادات الميكروبات. الأهداف الرئيسية لبرنامج DOH ASP هي كما يلي:
برنامج الإشراف على استخدام مضادات الميكروبات (ASP)
Nos. | الغرض / الهدف | أنشطة |
---|---|---|
1 | توليد الأدلة - صنع القرار | تحليلات البيانات - استهلاك المضادات الحيوية ، وتطوير منصة ، واستخدام تحليلات البيانات وأدوات الذكاء الاصطناعي |
2 | جلسات توعوية | أجرت دائرة الصحة 14 جلسة تثقيفية – تستهدف الأطباء والمنشآت باستخدام تحليلات البيانات |
3 | تصميم التدخلات | تنظيمي ، إداري ، تغطية تأمينية ، تعليمي |
4 | الإطار التنظيمي والإنفاذ | معايير ASP نشرت و دققت والصرف بدون وصفة طبية وتقارير الASP السنوية |
5 | مشاركة أصحاب المصلحة ، المساهمة في اللجان الوطنية ، الارتقاء بالمؤسسات ، تحسين الحوكمة | ساهمت في تطوير برنامج العمل الوطني وتقييم منظمة الصحة العالمية- مشاركة قيادات منشآت الرعاية الصحية ، والمشاركة المنتظمة ، وتعزيز التعاون داخل المرافق وعبرها |
6 | إداري | مشاكل التوريد ، التحكم في الوصول (موازنة خطط التغطية التأمينية) ، قيود الوصفات |
7 | رصد وتقييم | تحليلات البيانات بصورة منتظمة ، التقييمات المسبقة واللاحقة |
ترميز GS1 للأدوية
- GS1-معيار عالمي للترميز الشريطي يقدم الوظائف والحلول لتعزيز سلاسل توريد الأدوية. سيمكننا التنفيذ الكامل لنظام الترميز الشريطي GS1 من مراقبة تزويد الأدوية واتخاذ الإجراءات التصحيحية لتقليل انقطاع الإمداد، وتوفير منتجات عالية الجودة، ومنع دخول الأدوية المزيفة وتقليل تكلفة الأدوية المرتفعة غير الضرورية.
- يتم اعتماد معايير GS1 من قبل معظم البلدان. تعمل العديد من دول الخليج بنشاط من أجل التنفيذ الكامل لمتطلبات التشفير الشريطي GS1 .
- ترشيد توريد الأدوية وتعزيز الكفاءة والشفافية والموثوقية
- تطبيق الترميز الشريطي الموحد GS1 على الأدوية المستخدمة على طول سلسلة التوريد بأكملها.
- الإشراف على إدارة مخزون الأدوية الموردة لإمارة أبوظبي
- مركزية تتبع سلسلة إمدادات الأدوية - استخدام مسح الباركود للحصول على معلومات إمدادات الأدوية من خلال البوابة الرقمية من أجل التخطيط الأفضل والإجراءات المناسبة
- الإشراف على إدارة مخزون الأدوية الموردة لإمارة أبوظبي
- معالجة / تخفيف نقاط الضعف في إمدادات الأدوية (تقليل نقص الأدوية وانقطاع الإمداد)
- دعم استراتيجية الصحة الرقمية لدائرة الصحة
- تعزيز سلامة المرضى في جميع أنحاء إمارة أبوظبي
- قرار رئيس دائرة الصحة رقم 2020/39 الصادر في 21 يوليو 2020 بتكليف استخدام الرمز الشريطي GS1 على المستحضرات الصيدلانية
- اجتماعات التشاور مع أصحاب المصلحة التي عقدت مع أصحاب المصلحة: RAFED,SEHA,CCAD,MOHAP&DHA شركات تصنيع الأدوية، مخازن الأدوية والموردين.
- انشاء حساب لدائرة الصحة على: Brandsync (قاعدة بيانات GS1)
- مراقبة تنفيذ وأداء الشركات على Brandsync