مؤشر
مؤشر أبوظبي لجودة الخدمات الصحية
انطلاقاً من العمل بأحد الأولويات الرئيسية لاستراتيجية القطاع الصحي، وهي تحسين جودة ونوعية خدمات القطاع الصحي من خلال تصميم وتنفيذ إطار جودة مبتكر وفعال يضمن الارتقاء بكافة الخدمات الصحية. تم إطلاق مؤشر أبوظبي لجودة الرعاية الصحية في عام 2018 والذي بنيَ على أسس علمية وأفضل الممارسات الدولية امتداداً من برنامج "جودة" الذي تم إطلاقه مسبقاً في 2014.
يشمل المؤشر محاور متعددة تعزز الاستدامة، فعالية الرعاية الصحية، الشفافية، والمساءلة والارتقاء بتجربة المريض.
كما استند تطوير إطار المؤشر على الابتكار، التركيز على المريض و احتياجاته و على اشراك مزودي الرعاية الصحية.
ضمان أعلى مستويات جودة
الرعاية الصحية
محاور مؤشر أبوظبي لجودة الخدمات الصحية
يتضمن مؤشر أبوظبي لجودة الخدمات الصحية مجموعة محاور تمت إضافتها منذ إنشاء
البرنامج لتشمل كافة محاور الجودة المقررة عالميًا.
تقوم دائرة الصحة بتصنيف المنشآت الصحية المتميزة وفق نظام "الماسات" الذي تم وضعه بناء على أسس ومعادلات رياضية وإحصائية تحسب أداء المستشفيات من عدة مستويات وتصنيفها إلى خمس فئات، هذا وسيصدر التصنيف بشكل سنوي، فيما تستوفي جميع المنشآت الصحية بالإمارة معايير الجودة التي وضعتها الدائرة.
وستحصل المنشآت المتميزة على تصنيف من ماسة واحدة إلى خمس ماسات، حيث ترمز ماسة واحدة عن أداء جيد وماستين عن أداء جيد جداً وثلاث ماسات عن أداء ممتاز وأربع ماسات عن أداء استثنائي وخمس ماسات عن أداء متميز.
مصادر
مؤشرات أوقات الإنتظار في أقسام الطوارئ
- متوسط الوقت الذي يقضيه المرضى في قسم الطوارئ قبل المغادرة من المستشفى
- متوسط الوقت الذي يقضيه المريض في قسم الطوارئ بعد قرار الطبيب بإدخال المريض إلى الأقسام الداخلية للمستشفى وقبل مغادرة قسم الطوارئ
- النسبة المئوية للمرضى الذين يأتون إلى قسم الطوارئ ويعانون من أعراض السكتة الدماغية وتلقوا نتائج فحص الدماغ خلال 45 دقيقة من وقت الوصول الى الطوارئ
- نسبة المرضى الذين غادروا قسم الطوارئ دون معاينة الطبيب لهم
مؤشرات إعادة الإدخال غير المخطط لها للمستشفى
- معدل حالات إعادة الإدخال الطارئة للمستشفى خلال ثلاثين يوما لحالات استبدال الركبة المقرر أجراؤها
- معدل حالات إعادة الإدخال الطارئة للمستشفى خلال ثلاثين يوما لحالات الالتهاب الرئوي غير المقررة
- معدل حالات إعادة الإدخال الطارئة للمستشفى خلال ثلاثين يوما لحالات فشل القلب
- معدل حالات إعادة الإدخال الطارئة للمستشفى خلال ثلاثين يوما لجميع حالات المرضى (الطبية والجراحية)
تجربة المريض
- المعدل العام لرضا المرضى
- المرضى الذين أقروا بتواصل الممرضين بشكل جيد معهم
- المرضى الذين أقروا بتواصل أطبائهم بشكل جيد معهم
- المرضى الذين أفادوا بحصولهم على معلومات كافية حول ما يجب عليهم فعله أثناء مرحلة تعافيهم في المنزل
- المرضى الذين أفادوا بأنهم سيوصون بالمستشفى بالتأكيد