Loading...
A-
A+

Fonts Size

Change Color

A-
A+

Fonts Size

Change Color

تنويه:

يتوجب على كل منشأة صحية إكمال البرنامج التدريبي الخاص بالدليل الإرشادي للمنشآت الصحية بشأن منظومة الإعلام والإعلان الصحي في إمارة أبوظبي كما هو مذكور في التعميم رقم 26 /2023 للمزيد من المعلومات اضغط هنا

تهيب دائرة الصحة بجميع المنشآت الصحية والصيدلانية والمهنيين الصحيين بضرورة الالتزام بما جاء بالتعميم رقم (63\2021) والخاص بتحديث بيانات رقم الهاتف المتحرك والبريد الإلكتروني وذلك ليتسنى لكم استلام جميع التعاميم والخطابات الصادرة من دائرة الصحة ، للمزيد من المعلومات اضغط هنا

الأخبار

اتفاقية تعاون استراتيجي بين دائرة الصحة – أبوظبي وشركتي آبفي وM42 للرعاية الصحية لدعم ملفي الجينوم والطب الشخصي

20 يونيو, 2023:

وقعت دائرة الصحة – أبوظبي، الجهة التنظيمية لقطاع الرعاية الصحية بالإمارة مذكرة تفاهم مع شركتي آبفي (AbbVie) للمستحضرات الدوائية الحيوية وM42، وذلك على هامش مشاركتها في المؤتمر العالمي لمنظمة الابتكار في التكنولوجيا الحيوية 2023 ببوسطن بالولايات المتحدة الامريكية. وتأتي هذه الاتفاقية في إطار مساعي الدائرة لتعزيز علاقات التعاون في مجال الطب الشخصي وبحوث الجينوم في أبوظبي. 
ووقع مذكرة التفاهم الدكتورة أسماء المناعي المدير التنفيذي لمركز الأبحاث والابتكار في دائرة الصحة – أبوظبي، وفرانشيسكو ريديفو، مدير أوّل في شركة جي42 للرعاية الصحية، إحدى شركات M42، وهالة دلي، المدير الطبي لمنطقة الخليج والمشرق العربي في شركة آبفي للمستحضرات الدوائية الحيوية في مركز آبفي للبحوث الحيوية ببوسطن. 

وبموجب الاتفاقية، ستتعاون الجهات الثلاث لتطوير خدمات الطب الدقيق في مجالات الكشف عن مرض المايلوما المتعددة وسرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة وإيجاد أفضل الحلول العلاجية لهذه الأمراض. وبصفتها الجهة التنظيمية لقطاع الرعاية الصحية، تنسجم هذه الشراكة مع جهود دائرة الصحة - أبوظبي لدفع عجلة البحث العلمي والارتقاء بالسياسات الصحية وسبل تنفيذ المعايير الإرشادية في القطاع، الأمر الذي سيمنح المرضى وصولاً لسبل علاجية وتشخيصية أكثر تطوراً في قطاع الرعاية الصحية. 

وتسعى الشراكة الاستراتيجية إلى تحقيق أقصى استفادة ممكنة من برنامج الجينوم في الإمارة والخروج بإنجازات علمية تعود بالنفع على المرضى، مع التركيز على الطب الشخصي والدقيق الموجه لتلبية أدق احتياجات المرضى. وبما يرسخ مكانة أبوظبي كوجهة رائدة لعلوم الحياة والابتكار، ستعمل الشراكة على الاستفادة من أدلة العالم الواقعية لتعزيز سبل تقديم الرعاية وتقييم فاعلية برامج دعم المرضى والابتكارات العلاجية، في حين تهدف لتقييم أثر هذه التدخلات على المخرجات العلاجية للمرضى وتمهيد الطريق نحو قرارات علاجية قائمة على البيانات للاستمرار بتحسين جودة مستويات الرعاية المقدمة للمرضى.

وفي هذا السياق، قالت الدكتورة أسماء المناعي المدير التنفيذي لمركز الأبحاث والابتكار في دائرة الصحة – أبوظبي: "لاشك أن الطب الشخصي وعلم الجينوم يحملان إمكانات هائلة لإحداث تحول جذري يرسم ملامح جديدة لسبل تقديم الرعاية والخروج بأفضل النتائج العلاجية في قطاع الرعاية الصحية. لذلك تواصل أبوظبي تسخير إمكانات هذه المجالات الطبية، بما يبشر بمرحلة جديدة في القطاع الصحي تكون فيها رحلة المريض العلاجية قائمة على بياناته الجينية، الأمر الذي يقود إلى تحسين جودة حياة المرضى واستشراف مستقبل أكثر إشراقاً للأجيال القادمة".

وأضافت المناعي: "نعتز بإبرام علاقات وثيقة جديدة مع شركاء مرموقين في مجال صناعة الأدوية الحيوية خلال مشاركتنا في المؤتمر العالمي لمنظمة الابتكار في التكنولوجيا الحيوية 2023. وعملاً بتوجيهات قيادتنا الرشيدة، لطالما أدركت أبوظبي أهمية الحوار البنّاء بين القطاعين العام والخاص لمعالجة أبرز التحديات الصحية العالمية وتطوير قطاع الرعاية الصحية بأسلوب يعم بالفائدة على الجميع. وتنطوي الشراكات الدولية على أهمية كبرى نظراً لقدرتها على إطلاق مكامن القدرات الهائلة للطب الشخصي وعلم الجينوم، الأمر الذي يمكّننا من إحداث نقلة نوعية في قطاع الرعاية الصحية وتصميم خدمات الرعاية الصحية بأسلوب يراعي احتياجات المجتمعات حول العالم. ومن خلال التعاون مع شركتي آبفي للمستحضرات الدوائية الحيوية وM42، نسعى لحشد الجهود والخبرات والموارد وتنويع الآراء لحفز وتيرة الابتكار ووضع أفضل مستويات الرعاية في متناول جميع المرضى".

ومن جانبه صرح حسن صباح، المدير العام لشركة آبفي في الخليج والمشرق العربي: "تتطلع الشراكة إلى المضي بالطب الدقيق في التشخيص والعلاج للمساعدة في مواصلة توفير علاجات مبتكرة في الإمارات العربية المتحدة، حيث تتوالى جهودنا لإطلاق العديد من المبادرات التي تدعم الأبحاث والتجارب السريرية وتطوير حلول مبتكرة للتعامل بفعالية مع الاحتياجات والتحديات الصحية المحلية والإقليمية."

إضافة إلى ذلك، وحرصاً منها على تعزيز سبل الوقاية من الأمراض، أطلقت العاصمة الإماراتية في العام الماضي أول برنامج للطب الشخصي الدقيق لعلاج الأورام في المنطقة، الذي يجمع بين الطب التنبؤي والطب الشخصي والدقيق باستخدام علم الجينوم، للارتقاء بسبل التشخيص والعلاج الدوائي ومنهجيات الوقاية، وتصميمها بأسلوب يراعي احتياجات كل مريض على حدة. وسعياً لترسيخ مكانة أبوظبي كحاضنة للابتكار في الرعاية الصحية، يستخدم البرنامج أطر تقييم علمية وخططاً للرعاية الوقائية المصممة حسب الطلب بهدف تحسين جودة حياة المرضى.
وأشار فرانشيسكو ريديفو، مدير أوّل في شركة جي42 للرعاية الصحية، إحدى شركات M42: "نعتز ونحن نشهد رؤيتنا الطموحة للرعاية الصحية الشخصية تواصل تطورها في حين نعزز التزامنا بالعمل مع كبرى شركات الصناعات الدوائية التي تشاركنا الرؤى ذاتها كشركة آبفي التي تُعرف بجهودها المتميزة في اكتشاف وتقديم الأدوية والحلول المبتكرة التي تحسن حياة الناس. وسيتم بناء تعاوننا على حشد الجهود لتعزيز الطب الدقيق من خلال تسخير إمكانات أدلة العالم الواقعية، وتطوير حلول مبتكرة تتمحور حول توافر الرعاية الصحية وتعزيز الاستفادة من برنامج الجينوم الإماراتي وترجمة التطورات العلمية إلى فوائد ملموسة للمريض."

وتماشياً مع جهود الإمارة لتحقيق الريادة في مجال الرعاية الشخصية والوقائية، تحتضن أبوظبي أكبر برنامج للجينوم، وهو برنامج الجينوم الإماراتي، والذي يقوم بدراسة جينات المواطنين في جميع أنحاء الإمارات عبر استخدام أحدث تقنيات تسلسل الحمض النووي، والاستفادة أيضاً من القدرات التحليلية لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي. وحتى الآن، قام برنامج الجينوم الإماراتي بجمع ودراسة أكثر من 430.000 عينة جينوم، مما يضع العاصمة في موقع ريادي على مستوى بحوث الجينوم. وفي عام 2022، شهدت الإمارة زيادة بنسبة 484٪ في التجارب السريرية التي تمت معالجتها وإجرائها في أبوظبي، مما يعكس التزامها بالحفاظ على صحة ورفاه أفراد المجتمع من خلال الأبحاث والابتكارات المتطورة.

تجدر الإشارة إلى أن وفداً رفيع المستوى بقيادة دائرة الصحة – أبوظبي قام بزيارة إلى الولايات المتحدة بين 1 و8 يونيو 2023 لاستعراض فرص الشراكة القيّمة التي تقدمها الإمارة واستكشاف آفاق التعاون الممكنة مع المؤسسات الرائدة في البحوث والتطوير والتصنيع والابتكار.
وكانت واشنطن العاصمة أولى محطات هذه الزيارة، حيث التقى الوفد بالشركاء الحاليين وأبرم علاقات تعاون جديدة مع الجهات الحكومية وكبرى شركات التقنيات الصحية. وتوجه بعد ذلك إلى بوسطن تزامناً مع مشاركة أبوظبي في المؤتمر العالمي لمنظمة الابتكار في التكنولوجيا الحيوية 2023 لاستعراض نجاح الإمارة بتنمية وتطوير قطاع التكنولوجيا الحيوية. وشهدت هذه المشاركة خوض حوارات بنّاءة ومشاركة الرؤى والخبرات، فضلاً عن استكشاف فرص التعاون في مجال التكنولوجيا الصحية وعلوم الحياة والابتكار. 

وتأكيداً على تنوع منظومة أبوظبي وخبراتها في قطاع الرعاية الصحية، جمع الوفد الزائر ممثلين عن 12 جهة في الإمارة وهي دائرة الصحة – أبوظبي، مكتب أبوظبي للاستثمار، الاتحاد للشحن، مجموعة كيزاد كجزء من موانئ أبوظبي، شركة "أسينو" كجزء من شركة أبوظبي القابضة ADQ، جي 42، M42، مبادلة للاستثمار، مدينة الشيخ شخبوط الطبية، بيور هيلث، وضمان. وجمع وفد أبوظبي أكثر من 46 ممثل بارز من قطاعات متنوعة، وجسد التزام المنطقة بالابتكار وتبادل المعارف وتعزيز علاقات التعاون الدولية. 

وتواصل أبوظبي تعاونها مع نخبة من الشركاء الاستراتيجيين حول العالم لاستشراف مستقبل قائم على التقنيات الصحية والابتكار والذكاء الاصطناعي، في إطار استراتيجيتها الطموحة لإحداث تحول جذري في قطاع الرعاية الصحية نحو نموذج يضمن أفضل المخرجات الصحية. وتتعاون الإمارة مع لاعبين رئيسيين في قطاع الصناعات الصيدلانية الحيوية لتعزيز الإمكانات المحلية والعالمية في مجالات علوم الحياة وأدلة العالم الواقعية، والصحة الرقمية، وسلاسل التوريد، لترسيخ مكانتها كوجهة رائدة للرعاية الصحية.

لمعرفة المزيد حول البعثة، يرجى زيارة https://www.doh.gov.ae/en/Abu-Dhabi-a-regional-life-science-hub

 

 

اشترك للحصول على التحديثات

شكرا على الإشتراك

تم التحديث: 16 أكتوبر 2024

Mobile For an optimal experience please
rotate your device to portrait mode